الاثنين، 25 فبراير 2013

قصيدة شيخ الجهاد في صحراء الطوارق العالم العلامة / محمد أحمد بن الجنيد الأنصاري السوقي



ومن القصائد التي عثرت عليها من خلال هذه (النفاضة) قصيدة لشيخ الجهاد في صحراء الطوارق العالم العلامة / محمد أحمد بن الجنيد الأنصاري السوقي والذي سوف نفرده له ترجمة في منتدى التاريخ إن شاء الله , وقد أرسلها إلى الشيخ أحمد, يعتذر له فيها وينفي ما نقله بينهما الوشاة ويشيد بدوره في جهاد الفرنسيين أيام الإستعمار الفرنسي للبلاد غير أننا لم نتمكن من معرفة أحمد هذا بسبب شح المعلومات عنه من خلال الورقة التي نقلت فيها القصيدة, ولكن السياق يقتضي أنه من المهمين عند الشيخ محمد أحمد بسبب الأوصاف التي حلاه بها وهذا الفيض من الألقاب مثل ( بدر الزمان - محي الشريعة - ملتقى الركبان - بحر العلوم ..إلخ) وبسبب إشادة الشيخ بجهاده, واعتذاره له وهي:
أسبتك مية أم سبتك رقاش --- أم شان خلقك خلطلة الأوباش 
أم اسلب العقل المدام أم اسبلت -- منك المدامع قولة للــــــــواشي
مارامت الوشاة غير تقاطع -- بين الإحبة ويل ذي الإفحــاش
إني أقاطعها وقلبي قد هوى -- في هُوى هواهاوصار ذا الأخداش
لكنها تبدي الصدود وتقتفي -- قول العدا ومقالة الرقـــــــــــاش
كيف السبيل إلى رقاش ودونها -- زمر من الأعداء والخربــــــاش
ياعاذلي عن ذكر مية لوترى -- ما تحت مسجدها من الرشراش
لعراك من قلق وهم مثل ما -- قد نابني وتكون كالطيـــــاش
وتذوق طعم الشوق بعد فراقها -- وتفيض دمعك بعدة لرشاسي
وتقول ويلي إن من عيرتـــه -- بالشوق قبل أفاق من إرعاش
الغريب:
· الأوْباشِ الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ الرَقْشُ كالنقش. والتَرْقيشُ: النَمُّ والقَتُّ. ورَقَّشَ كلامه: زوّرَه وزخرفَه والخِرْباشُ : يُقَال : وَقَعَ في خِرْباشٍ وبِرْخاشٍ ؛ أَي اخْتِلاطٍ الطَّيْش خفَّة العقل.
وتبيت في عش الشجون وعبرة -- فيضاء محرقة فؤاد الراشـــي
ماإن أرى لك من حرارة شوقها-- شاف سوى قصد الكريم الجاش
بدر الزمان وشمسه ومغيث من -- يشكو إليه أذية العنقــــــــــــاش
محي الشريعة عون من قد نابه -- ضيق الزمان 
نجل الكرام وملتقى الركبان ذي ال -- ـدين القويم وعابدالمهـــراس
بحر العلوم منار دين محمد -- قطب الحقيقة أحمد البشــــــاش
زين الوفود معين أهل الدين من-- زمن الضلال إلى الهدى الدشاش 
من قاوم الكفار لما تكمشــــت -- للخوف منهم عساكر الخشخاش
من لايبالي يلوم من في الله قد -- كانت ملامته ولا الغشغــــاش
بلغ إليه إذا وصلت تحيـــــة -- غراء تنفي مقالة الأوبــــــاش
خذها إليك فإنها لاتبتغـــــي -- إلا موافقتي وهجر الواشــــي
ثم الصلاة على النبي وآلـــه -- ما فاض دمع الواله اللشلاشي
وعلى الصحابة ما شدا متعمد -- أسبتك مية أم سبتك رقــــــاش
الغريب:
العِنقاشُ، بالكسر اللَّئيمُ الوَغْدُ، والذي يطوفُ في القُرَى يَبيعُ الأشْيَاءَ. والعَنْقَشَةُ التَّعَلُّقُ بالشيءِ، وبلا هاءٍ الهُزالُ - المهراس وهو حجر منقور يصب فيه الماء ويتوضأ منه البشاش مبالغة في بشاشة الوجه وانبساطه عند اللقاء الدش لعله والله اعلم يراد به هنا اتِّخاذ الدَّشيشةِ، وهي لغة في الجشيشة، وهي حسو يُتَّخذ من بُرِّ مرضوض, والخشخشة صوت السلاحوالخَشْخاشُ أيضاً: الجماعة عليهم سلاحٌ ودروع - اللشلشة: كثرة التردد عند الفزع واضطراب الاحشاء في موضع بعد موضع الغشغاش هكذا وجدتها في الأصل ولم أهتد إلى المقصود بها.
*****************

ومن هذه الرسالة الهامة في الإصلاح والتي احتفظت بها خزائن السوقيين رسالة الشيخ المجاهد محمد أحمد بن الجنيد رحمه الله تعالى نقلناها بحروفها من مخطوطة وقعت في يدنا .بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
هذا أوانه بسلام تام وتحية وإكرام من محمد أحمد بن الجنيد إلى أخيه دينا
وابنه رحما و سنا (عابد بن خدو ) قائلا له سبب الحروف إعلامك علمنا الله وإياك 
ما يقينا من ما يتولد من الندامة بأني أريد منك أن تجعل ما وقع بينكم وبين (أدالن) نسيا منسيا وترميه ظهريا كما فعلوا ذلك لما أو قعتم فيهم قبل ذاك هو الأصلح بينكم وبينهم لأن آخر هذه الأمة لا يصلحها إلا ما أصلح أولها وأيضا أريد منك أن تعلم وتنظر بعين العقل والتجربة في هذا الزمان الذي أنت فيه لكي يتبين لك أن جملة التوارق كلهم خصوصا منهم كبراؤهم وعظماؤهم ليس فيهم من تبلغ مرتبته عُشر مرتبة ( تَفَنُّتْ ) وهو الآن ليست له مرتبة ولا يدعيها بل كل يوم يواجهه أدنى الناس (0000) بكل ما يكره ولا يرفع لذلك رأسا وأيضا أعلمك أني ما حملني على الكلام فيما جرى بينكم إلا اتباع السلف لا الطمع في استماعكم قولي وامتثاله لأن أهل هذا الزمان كل ولد منهم مشغول برأيه ومن يعجبه رأيه لا يتركه لرأي غيره ، لأن ذلك من علامات انقراض الدنيا التي أشغلتم بالتفاخر والتنافس فيها وبعد هذا فاعلم أن ( أدالن ) قبل هذا الزمان الذي كان فيه أرذل الناس رؤساء قبيلة مستقلة بنفسها لا تعطي قيادها لغير أبناء ( كردنّ ) ، وأما ما جرى بين أسلافكم قبل فلكون سلفكم قوة لسلفهم على رغبتهم وتلك العلة عدمت والعلة تدور مع المعلول وجودا وعدما والآن الأصلح لكم أنتم وإخوانكم ( أدالن ) أن تعتصموا بحبل العهد الذي بينكم وتجعلوه رحما وتبلوه ببلاله ولتعلم أيضا يا أخي أني ما قلت لك قولا إلا وقد أرسلت إلى (أدالن )أعظم وأكبر منها وطلبت منهم إعطاء قيمة ذلك الفرس المغيب واعتذر أميرهم بما بغله عنك من ذهابك إلى النصارى وعزمك على حربهم وسبيهم وإظهار كل ما يكرهون ومع ذلك لم يخرجني ذلك فيما أنا فيه من طلب إصلاحكم وإرادة مؤاخاتكم لأني لا أحب أن يكون بينكم مكروه وأنا في بلادكم ولكن مرادي إصلاح قلوبكم لا إصلاح أجسامكم والإصلاح للأجسام دون القلوب لا يتولد منه إلا المعادة الشديدة فلو حققت أن مرادي يحصل بإعطاء فرسين في مقابلة شعر فرسكم لاجتهدت في تحصيل ذلك طوعا منهم أو كرها ، وأيضا اعلم أني يا أخي إن شاء الله سأخرج من بلادكم عن قريب فمتى خرجت منها لا يلزمني عاركم ولا أواخذ بإثمكم ومع ذلك فإني لا أحب شقاقكم في أدنى شيء بل الأحب عندي أن تكونوا يدا واحدة ويحب كل واحد منكم لأخيه ما يحب لنفسه وبذلك نرجو أن يبقى شيء من جاهكم وبه نرجو أن تكونوا يوم القيامة من المؤمنين وتفوزوا بما وُعد به المؤمنون .
ويسلم أيضا على أخيه ومزاحمه ومؤنسه ( أتُوتَا ) غاية السلام ويحيه تحية المودة والإكرام قائلا له سبب الحروف إليك إعلامك علمك الله كل خير ووقاك كل ضير بأني أريد منك أن تكون لي معينا ناصرا على إصلاح الفئتين لأنك واحد منهم كل ما بلغهم بلغك وأنا لست كذلك والبلد الذي أرجع إليه بعيد منكم لا أحتاج إليكم ولا تحتاجون إليّ .
والسلام
خير الكلام ما قل وأفاد.
_____________
1- الشيخ محمد احمد بن الجنيد الأنصاري السوقي نار على علم, وهو شيخ الجهاد ومقاومة الفرنسيين خاصة في معركة وادي (كبرو) الواقعة سنة 1916م, وغيرها من المعارك ولكن هذه أشهرها, وقد استطاع أن يجمع لهذه المعركة جيشا جرارا من جميع الطوائف والقبائل في غرب نهر النيجر, وكانت من المعارك الفاصلة الغير متكافئة بين الطوارق والفرنسيين وقد انهزمت فيها جيوش الطوارق و استشهد فيها الكثير من الرجال والقادة سواء من السوقيين ومن إموشاغ وإمغاد وغيرهم.
2- عابد بن خد من سلطنة كل أجرر وهي سلطنة كبيرة تتمتع بنفوذ قوي في منطقة (بنكلاري) و(طيرا) وهما من أهم المناطق لسلطنة (إموشاغ) في شمال غرب النيجر.
3- قبيلة (أدالن ) من القبائل الطارقية التي كان لها دور سيادي كبير قبل قيام دولة (كاردنا) وتناقص دورها بعد قيام هذه الدولة فانتقلت إلى بركينا فاسوا .
- 4تفنت بن السلطان فهر بن السلطان الإنصار وهو الذي تولى الزعامة بعد استشهاد والده.
5- أتوتا هو علم على واحد من الأمراء السوقيين في (أجرر) وكان زعيما حقا نال رضى الكثير من رعاياه من القبائل وكان أيضا محل رضى الشعراء السوقيين حتى قال فيه الشيخ الشاعر والشاعر الشيح المحمود يحيى الأنصاري المعروف .
لازلت في كل الجوانب توتا == من رغبة الآتين فيك (أتوتا)
أيضا ولازالت إليك ركائبا == من هاهنا تجري إلى تزييتا
أخرى ولابرحت وجوه للعدى= تبدي الكآبة كلما سميتــــا
6- يدل هذا الكلام على أن سلطنة أدالن ليست خاضعة لغير سلطنة (إولمدن).
6- دلت الرسالة بشكل لالبس فيه على حرص السوقيين على الإصلاح وردم الهوة بين الأشقاء من الطوارق وغيرهم, وهذه الرسالة خير دليل على هذا الدور الذي كانوا يمارسونه في صحراء الطوارق غير هيابين ولا وجلين.

ليست هناك تعليقات: