السبت، 2 مارس 2013

متن النيرات - الحج بالطائرة 2



الثـالثـة : قصيـدة عيسى بن تحمد السوقي وهو ابن عم المحمود المتقدم وهي من غرر القصائد :
أطربت ذا الشيب منا يا ابنة العرب...والحسن يضطر بعض الشيب للطرب
أهـلا بك ابنـة شيـخ عالـم فطــن.....عـلامـة فـهـم أهـلا بـه مـن أب
مستمسـك بكـتاب الله معـتـصــم.....بسنـة المصطـفى للخيـر مـنـتـدب
محقـق منـذ شـب العلـم همـتــه.....والحكـم بالحـق والتدريـس للكـتـب
قد أورثـته قديـما عـن أبـوتـهــم.....آباؤه رأس مـال العـلـم والحــسـب
ردي عـليـه سلامـا مثـل سابقــه.....لو ذقـتـه خـلتـه البـرني بالضـرب
تليـه منـي تحـايا ما لـها مـثــل.....مـن ذي مـودتـه في الله والنـســب
قـدام جابـة سـؤل حاك حـلـتــه.....من لم يكـن عطـلا مـن حليـة الأدب
أما مسـالك حـج البيـت قاطـبــة.....فالجـو عنـدي أنئـاهـا عن العطـب
وهـو الذي كان أحـراها وأجــدرها.....بأن يـجـرد.لـلإذهـــاب للذهــب
لأنــه كـان أولاها وأخـصــرها.....به التوصـل للمـقصـود مـن كثــب
فكـان مـركبـه للناس إن عـمـدوا.....لذلك البيـت أولـى كـل مـرتـكـب
في سـورة النـحـل إيماء لمـنـتـه.....عـلى الأنام بهذا المـركـب العـجـب
وليـس في وعـده خلـف فأنـشــأه.....للخلق في الجد لا في اللهو واللعب
ولا نسلـم أصـلا لامـرئ خـصـم.....يقـول لا نص فيها قـول مضطـرب
ألم تكـن بعـض ما لا تعـلمـون ولا.....تـقـل بل بـلى بلـفـظـها أجــب
ألم تكـن خلـقـت والله خالـقـهــا.....وللعباد خصوص الكسب في النسب
ألم تـكـن منـة قـد مـنّ خالـقـها.....عـلى الأنام بها في حاضـر الحـقـب
بـلى نـسلـم لكـن لا نـسـلـم مـا.....به استـدل عليـنا الخصـم للشـغـب
من لفـظ الانعـام والأنعام ليـس لهـا.....من المفاهـيـم إلا مفـهـم اللـقــب
بـل إنـما ذكـرت للامـتـنان بهـا.....على المواجـه والموجــود في العقـب
ثم العمـوم الذي في الناس أشمل مـن.....أن لا يكون علينا أي منسحب
والاستـطاعـة لا تعـدو الذي ذكـروا.....في حـدها حـسـب العمـوم للنخب
نعـم نـرجـح أن الحـج مفـتـرض.....في المركبيـن معـا لكـل ذي أهــب
ولا احتـياج إلى تركيـب أقـيســة.....تفضي إلى غـرض بالنص مجتـلب
فكـل أهـل زمان راكـبـون لمــا.....قد سخـر الله كم قد عيـش من رجـب
من البغـال وخيـل والحميـر ومـن.....إبـل ومـن بقـر والفـلـك والرحـب 
إلى المــواخـر مع بـرية حـدثـت.....فضـلا ومختـرعا للجـو منـتـسـب
ثم الجـوازات والطـب الذي ذكـروا.....فـلا اعـتذار بها للخصم مذ حقب
إذ تـلزم الناس شـرعا في تـرددهـم.....بين الحواضـر للإعـداد للنـوب
فـكيـف بالحـج إذ هـذا الدواء لـه.....وقايـة مـن عضـال أي مـرتقــب
وفي الجـوازات للحـجاج منـفـعـة.....من لم تكـن معه في الحج ذو تعـب
وأغلـب الناس ممـن حـج مشتـرطا.....مصـورا باذلا للنـفـس والنـشـب
تـقـــربا بـهـمـا لله مـتــكــلا.....عليـه للأجــر حـقا جـد محـتـســـب
يعـود أحـسـن ما قـد كـان أزوره(1)..أصحـه راجـيا غفـران مكـتـسـب
أمـا الصـلاة التي كانـت إقامـتـها.....من بعـض من حج في جوية القرب
فليـس يطعـن فيها غيـر ذي دخـل.....أو جاهل ليس يدري ما يقول غبي
وليــس بالهيـن تأثيـم الأيمـة مـن.....حجـاج أمـة خيـر مرسـل ونـبـي
فإنـها إن تـقــع والماء مـنـعـدم.....مـع الصعـيـد الذي سـواه لـم ينـب
فالحـكـم نص يلـوح في الدفاتـر لا.....يخـفى على أحـد للفقـه ذي طلـب
وإن يكـن ذا طهـور حين يوقـعـها.....فليـأت بالمستطاع غيـر ذي رعب
إن قيـل حـج يؤدي للصــلاة على.....غـيـر الكمال نقـول غيـر مجتـنب
إذ شـرط كل صـلاة عنـدما وجبـت.....إيجابه وهـي قبـل الوقـت لم تجب
فمن يرد من ذوي الحاجات يركبها.....إن شاء قبـل دخول الوقـت فليثب
كمـن يـريـد منـاما يسـتـباح لـه.....قبـل الصلاة وقبـل وقـتها السـبـب
ولو تعـم جمـيـع الوقـت نومـتـه.....هـذا قياس صحيـح أي مـقـتـضـب
والحق في عين ذي الإنصاف متضح.....لكنه عند ذي الإنكار في حجب
إن قيـل نادرة قـلـنا وداخـلـــة.....تحت العموم وذو الإخراج لم يصـب
على الصحيـح وإن شئـنا نقـول لـه.....كم نادر رجحوا عـلى أخي الغلب
كـذلك البـذل للأمـوال في غـرض.....ما فوقـه غـرض من أفضـل القرب
إن قيـل فيه بعون الضـد مفـســدة.....ففيـه مـصلحـة التـفـريج للكرب
من الوصول لمثـوى الهاشمي على.....شحط النوى واجتلاء تلكم القبب
مـع ازديار قــبـور بالبـقيـع إلى.....مصارع الشهـداء الخلـص النـخــب
ثـم الوصـول لبيـت الله في دعــة.....بسـرعـة دون ما كـد ولا نـصــب
إلى مصالـح أخـرى لست أحصـرها.....تربي على كون ضد بالحطام حبي
ولا يـقـال ركـوب الطائـرات أتـى.....مظنـة الفــخـر وهـو للعبـاد أبـي
فليس في الخمـس أصـلا ما يحـرمه.....خـوف المـخيـلة يا لله للـعـجـب
وليس في الخمـس أيضا ما يحرمه...خوف الرياء وخوف الكبر والعجب
فـلا تـكـن هـذه الأدواء مانـعــة.....للطـود مـثـلك فعـل اللازم اللــزب
بل زاحـم الصلـحـاء والأراذل فـي....هـذي الدعيـمة والأدواء فاجـتـنـب
ثـم الذي هـو أغنى الناس يركبـهـا.....في الحج ما لم تك الأموال لم تطب
أمستـطيـع لبـذل المـال يقـعــده.....عن ذي الفريضة عجز المعـدم الترب
بل يـركب الجـو للمأمـور ممتثــلا...مستسهل الصعـب سمحا غير ذي رهب
فهـذه حـجـج كالشـهـب لامعــة.....وإن تـشأ قـلـت كالهنـديـة القضـب
هـذا فلو قـمـت للإنـكار محتـسـبا.....فالديـن نصـح إذا بالغـش لـم يشـب
حاشى وحاش حـشا لله قـد بـرئـت.....منك القـرونة أن تـقرى إلى الريب
ولا لصـد عـن البيـت الحـرام ولا.....أن لا تـنافـس فيـه كـل ذي رغـب
فهاكـها حلـة جادت حـياكـتهـــا.....أهـديتـهـا لك فالبـس فاخـر السلـب
جعلتـها لك في فـرع الظعينـة مـع.....تشبـيبـها ببـنات العجـم والعــرب
فإن تسـل مـن أنا ومـن أبي فأنــا.....عيـسى بن تحـمد كان الله لي وأبي
لا زال وبـل الصـلاة والسـلام على.....لبـاب لـب قـصـي أي منسـكــب
يفيـض منـه على الآل الأكارم مــا.....يكفيـهـم وعلى أصـحابـه النجـب 

الــرابــعـة : قصيدة المرتضى بن البكاي القلالي وهي :

بالله سيدتي أفـديك لي انتـسبـي.....فـفي سناك أرى عـراقـة النسـب
حاكـى نـظام ثنايا افتـر فـوك بهـا.....عقـد تـركـب مـــن در ومـــن ذهــب
فقـد علـمـت أوان لمــح باصـرتي.....إشـراق خـدك أنـك ابنــــة العـربـي
قفي ولا تحقري قدري وإن عرضت.....لعارضي شيبة عمت سلي أجب
وافيـت مرسلـة مـن والـد نـبــه.....ناش على العلـم وهبي ومكـتـســب
أنـهـى إليـنا سـؤالات مـحــررة.....تبـغي الإجابة بالمنصـوص في الكتب
لا للجـهـالة بل حـبا وتـكــرمـة.....ورغـبـــة في حـوار مـن أولــــي الأدب
كم مـن أتى منه ذلك السـؤال فـلـم.....نبـد الجـواب لـه لكـثـرة الريــب
وأنت يا سيدحـم إذ كنت مشتـهــرا.....بالعلم والفضل بين العجم والعـرب
فلا نرى أن نصـوم عـن جوابـك ما.....صمـنا عن الغير إعـظاما لذي الرتب
وأكثر الناس في ذا العصر ذو جدل.....يخفي ولو بان حق الله حيث جبي
ولـو أتـانا سـؤال منـــه مـبـتــــــدرا.....لما أجبـناه خـوف الهـجـر واللعـــب
فـذو الجـدال مديـم للجـمـود على.....بطـل وغي ولا يلـوي عـلى الكتـب
إنا حسـبناك لا تـنـوي مجـادلــة.....بـل أن تمـــيـز عيـن الصـدق من كـذب
حاشـاك أن تسأل الأعـلام ذا جدل.....فليس يوجـد ذاك من ذوي الحسب
ما للقدى السود أن يرموا بمنقصة.....أو بالفساد رفـيع القــدر والنـسب
إنا عـرفناك مشهـور الأصـول فـلا.....نرجو لديـك سـوى الإنصـاف والأدب
إذ كنت أهديت منك البنت مائسة.....في برد حسن تنير الأرض كالشهب
عـــــذراء مـؤنـسـة غـراء ملهـيــة.....عن ذكـره عابـد المولى من الرهــب
كنتيـــة كونـت مـن طيـن معـرفـة.....كانت تـراثا مـن أجداد ذوي حـسـب
فخـذ تحـيـــــــة وامـق يـشـيعــها.....منـه السـلام صـداقا جالـب الطـرب
أما سمعـت مقـال الشـيـخ جدكم.....في أهل سوق بنظـم رائـق عـجب 
لو كنـت بواب دار الخلـد قلـت لهـم.....أنـتـم لها الأهـل للتـقـوى ولـلأدب
فــلا تــــــــرى أبـدا مـنا لعـهـدكـم...نقضا إذا شاء مجري الفلك والسحب
ثــــم التحـيـات يتـلـوها جـوابـكـم.....عــما سألتـم جليا غيـر مـضـطــرب
إما رأيـت مخالـفـا لمـا سـطـرت.....أيـــدي العـدول الهـداة فانفـه وعــب
وللإلـــه نجـيـب مـــن يسـائـلـنـا.....لا لاتـقـاء مـقـال الناس لــــم نجــب
ما في الحديث ولا في الذكر متضحا...تخصيـص حج بمألـوف من الركب 
وفي ادّعا الحصر في لتركبوا جنف...فالحصر في ذي امتنان غير مجتلب
وإن يكن ذاك فالمعـنى المراد إذن...ركوبكم لسوى المنصوص عندي أبي 
وذاك فيـما سمـعـنا لـم يقـل أحـد.....به مـن العلمـاء الخـلـص النجــب
وطائـرات السماء غيـر محـدثــة.....ذكرا وإن حدثـت في صنـعـة الدرب
وفي ويخـلـق ما لا تعـلمـون على.....ما نـدعيـه دليـل غيـر منقـضــب
كذا سيأتي عـلى ناس زمان أتى...في قـول أفضل مرد الناس والشيب
من بعده لحجى الناس العروج فسق...هنا الذي قـال من بدء إلى عـقب
فإن معـنـاه أن العـقـل يعـمـل في.....أمـر الهنادس ما يفضـي إلى العجـب
بجـر باء العـقـول للمضـاف تـرى.....معـنى الحديـث جلـيا قل إذٍ سبــب 
من ذاك طائـرة في الجـو منـظـرها.....تجـري براكـبـها بأفـزع الصخــب
وكـل ما حصل الحـج المـراد بــه.....مـن المراكب حـل غيـر مجـتـنـب
مثل التي في السما طارت على.....عجل تقضي لبانات من حجوا بلا نصب
وإن نسـلـم حدوثـها ولم تك في...ما قـد مضى كتبت في الكتب بالشعـب
فلا نسلـم أن الحج يمنـع مـنــــ.......ـه للحـدوث ولـو بالشـك بالغـيـب
ما كل حادثـة نجـني مـنافـعـهـا.....تسـري لها حـرمـة أو سوء منقلــب
إذن تعـطلـت حاجـات الأنـام فـلا.....تبـنى مـدارس كر الدهـر والحـقـب
ولا أوان الظـما في الطست نشرب إذ.....ما فيـه ما للحـدوث غيـر منسحـب
إلى كـذا وكـذا مـن كـل مـتـخـذ.....للنفـع في زمني كالدهـن في الحطـب
والصنـع في رسل أنعام ورفـو أولي.....عصـري بمرشنـهم للقمـص والجبـب
وكـل ذلك لـم تعـهـد مـنافعـهـا.....من قبـل فليـك منبـوذا متى يصــب
هـل حفـظ آية قـرآن إذا سمعــت.....من صنعـة الردي جاز المنع لا وأبـي
أو هل يرى الذكر غير الذكر إن وجدت.....تلك التـلاوة مـن يقـل نعـم فغـبـي
أو تبطـل الصلـوات حيثـما تـليـت.....فيها المثـاني بحفـظ السمـع فلأجـب
بأيـما علة خـصصـت حـجـك في.....طيـارة بـيـن تي بالبحـث أو سبـب
وكـل ذاك من المسكـوت عنه فــلا.....تخـفى إباحـتـه عن دارس الكتــب
فلا نسلـم نقـصـان الـمثـوبـة في.....حـج على الطائـرات بانتـفا التعــب
فكم خفيـف من الأعمـال أفضل مـن.....ثـقـيلها فانـظـرن لجمـلـة القـرب
وليلـة القـدر فيها الفلـس ينفـق يـر.....بو في سواها على ألف من الذهب
وقولهـم أفضـل الأعمـال أحمـزها.....قـضيـة لـم تعـمّ كـل محتـســب
حمـل المشقـة لـم يكـن بمشتــرط.....في الحـج آت به مـن أنـبيـاء نبـي 
وما بوجـدانـها في الكتـب حـدّ ألـم.....يحـج مكـيـنا مـن دون ما تعـــب
ولم يكـن حاصـلا منـه المشـقـة لا.....ولم يكـلف ركوب الرحـل أو قـتـب
لو كـان ذلـك مشـروطا لقيـل لـه.....مــن المـكـان البـعيـد حـج للدأب
والضامـريـة في القـرآن جـاريـة.....مجـرى الوقـوع فللمفهـوم لم تصـب
من يحـو أجـرة ذات الجـو يلزمـه.....حـج عليـها فـلا يتـركـه للرعــب
فإن معنى اسـتطاعـة النهـوض إلى.....حـج يصيـر عليـه أي منسـحــب
مـا للرواحـل حكـما للطـوائـر في.....هـذا الزمان إذا امـرؤ بهـن حـبـي
فليـهـن مـن ظفـروا بها فـوائـدها.....فإنـها جمـة تـربـو عـن الكـثـب
ولا يخـف من هـلاك فالسـلامـة لا.....عـدتـه أكثـر من هلـك بلا كــذب
ومـا عـلى النادر الأحـكـام جـارية.....وإنما أجـريـت شـرعا على الغـلـب
وقـولـه جـل لا تـلـقـوا الآيـة لا.....يعـنى بها غير رائي الهلـك والعطـب
لـو لم يكـن ذاك ما حـل الركوب لنا.....على الجمـال التي فيـها قـضا الأرب
فقد يصيب فظيـع الحتـف راكـبـها.....لكـنـه ذو نـدور غيـر مـرتـقـب
والغـرق في سفـن بحر لا يحرمـهـا.....لما يـكـون قليـلا ريء في الحـقـب
أما الصـلاة بـذات الجو صحتـهــا.....عمـن يـدارس علم الشـرع لم تغـب
وفقد راكبـها استـقبـال قـبلـتــه.....زور مـزوره في الناس لـم يـصـب
والشطـر يصـدق بالجـو الهـواء إذا.....ما كـان سمـتا لبـيـت عالـم الغيـب
وأيضا الشطـر أهـل العلـم فـسـره.....بالنحـو بعضهم فاطلبه في الكتب
وأن يواجـهَ ذاك النحـو راكبـهــا.....سهـل بنا في الأنـاة غيـر مؤتـشـب
على معاينـة أيقنـت مـا كتـبــت.....يـدي من أمر الصلاة في ابنة السحـب
قد كنت فيها مـصليـا على طــرف.....صحت عليها صـلاة الخشـع النـخـب
برم أركانها من الركوع وغيـــــ......ره بـإتـمامـها بأحـســن الدبــب 
مـولـيا بيـت رب العـالميـن عـلا.....وجـلَّ للوجـه دون الخـوف في الأدب
وإن يقـل هي فوق البيت قلت هــوا.....ء البيـت لي قبلـة في مذهب النجــب
وحيث أمـمتـها فـلي بنـمـرقــة.....فـيـها جلـوس لذيـذ لـذة الضـرب
ونومـة أنسـت النومات أجمعـهــا.....على قـفاي إذا ما شـئـت أو جـنـب
والميد والقيء فيها ربـما جلـبـــا.....للجسـم صحتـه في خبـرة الطـبـب
إلى فـوائـد لا تحصـى ولو تعـبـت.....في حصـرها ألسـن بالوخـد والخبـب
فـلا نـصيـخ لناه ظـل يـزجـرنا.....عنها مـدى الدهـر أعجمي أو عربـي
أليس يكفيـه ما سقـناه مـن حـجـج.....يعنـو له منصـف لم يعـن بالشغــب
إن كـان ذا لـدد يـذكي لظى جــدل.....فـرشـه بالسكـوت أي منـتـخــب
هـذي قضيـة ديـن فالمـجـادل في.....قـضـيـة الديـن عائـق الرشاد أبـي
أما الحجيـج من الجهـال فاطـو على.....كشـح تغافـلهم ودع مـن العـتــب
فصـومهـم وصلاتـهـم وغسلهــم.....وحجهـم كـل تي تطـوى على حـدب
فاتركهـم يجـري بابهم على سنــن.....فـرد كما تـذر المقـضـي من نـوب
والأمـر بالعرف إن لم يـرج صاحبـه.....لـه القبـول مـن المأمـور لم يـجـب
ومـن تصـدى لإنكـار المناكـر في.....عصـري أذيق غليـظ الشتـم والجنـب
إنا نـرى مـن يـريد أن يحـج على.....ما قـد كتـبـت ولم يسأل ولم يثــب
فلا نقـول لـه شيـئا لقـفـو هـدى.....جـاء الحديـث به عن خيـر منـتـدب
إذا رأيـت هـدى لنفـسـك اقـتـره.....وخـل حالـهـم في الحـج واجتـنـب
وليـس مـن يستـطيـع مثل متصف.....بالعـجـز حكما وليس الكهل مثل الصبي
في شأن إصلاح أهل العصـر مدرسـة.....مثـل القمـامة والأسـفـار كالخشب
والحـج والعلـم صارا عنـد جـلهـم.....مـن المـكاسـب هـذا علـة الطلـب
فارحمهـم واسـأل المـولى هدايتهـم.....وقـل على الصدق قـول العادل الندب
الله يهـديـهـم إلى المـتـاب وعـن.....ما ليـس يـرضى ينجيهم على جـنـب
هاك الجـواب ونار الصوغ مـوقـدة.....تـرمي سـوى منتـم للشيـخ باللهـب
من الأخ المرتضـى السـوقي مجتنـبا.....أخـفا مـعـاناتـه بساتـر الحـجـب 
إن كنـت تسألني عـن كـنيـتي فأبي.....بكـاي أو لقبـي فمـوتـد لـقــبـي
إلى الحسيـن بن رابع الخلائـف في.....ما حقق السلف الماضون منتسبي
الله يبـقيـك في حفـظ وعافـيـــة.....تحـمي سبيـل الهدى من كل منـتهـب
بجـاه أحــمـد صـلى الله مـالكـنا.....عـليـه ما شـدت الأوتـاد بالطـنـب
مسلـما خيـر تـسـليـم وأوفــره.....عـلـيـه والآل والأزواج والصـحـب
ما هذبـت كـلم تقـضي المـراد بـلا.....مشقـة مـن جـواب السيـد العـربي
وما انتهـت حجـج تأبـى معارضـة.....للخـصـم قاضـيـة للنـحـب والأرب

ليست هناك تعليقات: